بشائر النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بشائر النور

منتدى مختص بلجنة بشائر النور في مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات


    حكم وأمثال (الجزء الثاني )

    avatar
    محبة الرسول


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 28

    حكم وأمثال (الجزء الثاني ) Empty حكم وأمثال (الجزء الثاني )

    مُساهمة  محبة الرسول الخميس مايو 19, 2011 1:04 am

    الحذر
    معظم النار من مستصغر الشرر


    اترك الشر يتركك


    احذر الأحمق واحذر وُدَّهُ (إنما الأحمق كالثوب الْخَلَق)


    احذروا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره


    إذا جاء الحين حارت العين


    إذا ذكرت الذئب فأعد له العصا


    إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم


    إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا مشورة فإن فساد الرأي أن تترددا


    أعدّوا لكلب السوء كلبا يعادله


    أقلل طعامك تجد منامك


    الدهر يومان حلو ومر


    اللي يخاف من العفريت يطلع له


    إن الجواد قد يعثر


    إن الشفيق بسوء ظن مولع


    إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا


    إن وراء الأَكَمةِ ما وراءها


    خُذْهُ بالموت حتى يرضى بالحُمَّى


    راحت السكرة وجاءت الفكرة


    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا


    قد يخرج من الصدفة غير الدُّرَّة


    قَدِّرْ لِرِجْلِكَ قبل الخطو موضعها


    كُلُّ نَفسٍ ذَائِقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)


    لا تقعن البحر إلا سابحا


    لا حذر من قدر


    لكل عالِمٍ هفوة ولكل جَوَادٍ كبوة


    ما كل بارقة تجود بمائها


    ما كل ما يلمع ذهباً


    من أسرع كثر عثاره


    من الخواطئ سهم صائب


    من أَمِنَ الزمان خانه


    من تَدَخَّلَ فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


    من خشى الذئب أعد كلبا


    من سلك الجدد أمن العثار


    وكيف تنام الطير في وكناتها


    ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم


    ومن يجعل المعروف في غير أهله يكن حمده ذما عليه ويندم


    يا مستعجل عطلك الله


    يخاف من خياله










    الحب


    البعيد عن العين بعيد عن القلب


    الحب أعمى


    من أحب ولده رحم الأيتام


    القلوب عند بعضها


    إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يَصرَعْنَ ذا اللب حتى لا
    حراك به وهن أضعف خلق الله إنسانا


    أول الشجرة بذرة


    ربك رب قلوب


    فإن قليل الحب بالعقل صالح وإن كثير الحب بالجهل فاسد


    لا تخف ما صنعت بك الأشواق .. واشرح هواك فكلنا عشاق


    مرآة الحب عمياء


    من القلب للقلب رسول




    العدل
    أَدّى قدراً مستعيرها


    إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه


    إذا تولى عقداً أحكمه


    الجزاء من جنس العمل


    الحق دولة والباطل جولة


    الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل


    العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا


    العدل أساس الْمُلْك


    العين بالعين والسن بالسن


    صاحب الحق عينه قوية


    على الباغي تدور الدوائر


    قُضِيَ الأَمرُ الَّذِي فِيهِ تَستَفِتيَانِ (قرآن كريم يوسف41)


    كما تدين تدان


    لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد


    من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)


    هذه بتلك والبادئ أظلم


    هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ

    السكوت و الكلام


    أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام


    إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها


    السكوت علامة الرضا


    أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت


    إياك وأن يضرب لسانك عنقك


    تكلم فقد كلم الله موسى


    خير الخلال حفظ اللسان


    خير الكلام ما قل ودل


    رب سكوت أبلغ من كلام


    رب قول أشد من صول


    رب كلام يثير الحروب


    رب كلمة قالت لصاحبها دعني


    سرك أسيرك


    سلامة الإنسان في حلاوة اللسان


    صدرك أوسع لسرك


    صدور الأحرار قبور الأسرار


    عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان


    كأن على رءوسهم الطير


    كل سر جاوز الاثنين شاع


    لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر


    لا تهرف بما لا تعرف


    لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه


    لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك


    الساكت عن الحق شيطان أخرس


    مقتل الرجل بين فكيه


    ملكت نفسي يوم ملكت منطقي


    من كتم سره كان الخيار بيده


    واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق


    وبعض القول يذهب في الرياح


    وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد


    وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما


    ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها


    من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما

    الجهل و الغباء
    ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة


    العنزة ترعى بمرعاها


    السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً


    اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق


    اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ


    أَخْفَقَ حالب التيس


    إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق


    إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


    أساء سمعاً فأساء إجابة


    استندت إلى خصٍ مائلٍ


    استنوق الجمل


    أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


    أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس


    الجهل موت الأحياء


    الحُمْقُ داء ولا دواء له


    الضرب في الميت حرام


    الغريب أعمى ولو كان بصيراً


    ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد


    الذي لا يعرف الصقر يشويه


    الذي لا يعرفك يجهلك


    أول القصيدة كفر


    أول ما شطح نطح


    باب النجار مخَلَّع


    باع كرمه واشترى معصرة


    بذات فمه يفتضح الكذوب


    تطلب أثراً بعد عين


    جنت على نفسها براقش


    حافٍ يسخر بناعل


    حسبه صيدا فكان قيدا


    حظ في السحاب وعقل في التراب


    حيلة العاجز دموعه


    رب زارع لنفسه حاصد سواه


    ربما أراد الأحمق نفعك فضرك


    كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة


    كالأطرش في الزَّفَّة


    شر البلية ما يضحك


    شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي


    طبيب يداوي الناس وهو عليل


    طمع إبليس في الجنة


    عنز استتيست


    غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين


    غضبه على طرف أنفه


    فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني


    فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها


    قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي


    كالحادي وليس له بعير


    كالمحتمي ببيت العنكبوت


    كالمستجير من الرمضاء بالنار


    كطالب الصيد في عرين الأسد


    كلما كثر الذباب هان قتله


    كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل


    لا طال توت الشام ولا عنب اليمن


    لا مصيبة أعظم من الجهل


    لأمر ما جدع قصير أنفه


    لسان الجاهل مفتاح حتفه


    لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


    ليس الحريص بزائد في رزقه


    من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


    من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل


    نام ساعة الرحيل


    نزل بواد غير ذي زرع


    همه لا يتجاوز طرفي ردائه


    وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم


    ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


    يبني قصراً ويهدم مصراً


    يُدْخِلُ شعبان في رمضان


    يدع العين ويطلب الأثر


    يدهن من قارورة فارغة


    يذبح الطاووس لجمال ريشه


    يصوم يصوم ويفطر على بصلة


    يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم

    المدح و مكارم الأخلاق
    إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع


    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل


    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


    كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه


    إذا حضر الماء بطل التيمم


    اذالم تستحي فأفعل ما تشاء


    أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً


    أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له


    اعف عما أغضبك لما أرضاك


    أفضل الجود العطاء قبل الموعد


    الأقربون أولى بالمعروف (حديث)


    الْبِشْرَ دال على الكرم


    التكبر على المتكبر تواضع


    التواضع من مصائد الشرف


    الجودة من الموجودة


    الحر تكفيه الإشارة


    الحِلْمُ سيد الأخلاق


    الدال على الخير كفاعله


    الرفق بالجاني عتاب


    السر أمانة


    الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر


    الصدق دليل التقوى


    الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه


    الضحك بلا سبب من قلة الأدب


    العتاب خير من الحقد


    العتاب صابون القلب


    العفة جيش لايهزم


    العفو عند المقدرة


    العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم


    الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق


    الفضل ما شهدت به الأعداء


    القدوة الحسنة خير من النصيحة


    القدوة الحسنة خير من الوصية


    القناعة كنز لا يفنى


    الكذب داء والصدق دواء


    الكريم من أكرم الأحرار


    الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته


    المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا


    المرء بالأخلاق يسمو ذكره


    النظافة من الإيمان


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:28 am