بشائر النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بشائر النور

منتدى مختص بلجنة بشائر النور في مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات


2 مشترك

    حكم وأمثال (الجزء الأول )

    avatar
    محبة الرسول


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 28

    حكم وأمثال (الجزء الأول ) Empty حكم وأمثال (الجزء الأول )

    مُساهمة  محبة الرسول الخميس مايو 19, 2011 12:47 am

    كعبة الله لا تكسى لإعواز


    كل إناء بالذي فيه ينضح


    كل بؤس وكل نعيم زائل


    كل ذات ذيل تختال


    كل زائد ناقص


    كل ما قَرَّتْ به العين صالح


    كل مبذول مملول


    كل معروف صدقة (حديث)


    كل ممنوع مرغوب


    كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26


    كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)


    كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)


    كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض


    لا تأكل خبزك على مائدة غيرك


    لا تجعلن دليل المرء صورته


    لا يُجْمَعُ سيفان في غمد


    لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)


    لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر


    لا تلتقي الجبال


    لا جديد تحت الشمس


    لا جُرْمَ بعد الندامة


    لا رسول كالدرهم


    لا نار بدون دخان


    لا يبصر الدينار غير الناقد


    لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس


    لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها


    لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)


    لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)


    لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)


    ليس الخبر كالمعاينة


    ليس المشِيرُ كالخبير


    ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا


    ما أشبه السفينة بالملاح


    ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


    ما أقصر الليل على راقد

    ما المرء إلا بدرهميه


    ما أول إلا ويتلوه آخر


    ما صنع الله فهو خير


    مَّا عَلَى الرَّسُوِل إِلاَّ البَلاَغُ (قرآن كريم المائدة 99)


    ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه


    مسكين ابن آدم: تؤذيه البقة وتقتله الشرقة


    مصارع الرجال تحت بروق الطمع


    من أحسن السؤال عَلِمَ


    من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد


    من اشترى الحمد لم يُغْبَنْ


    من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه


    من اعتاد البطالة لم يفلح


    من أكل السمين أتخم


    من أكل على مائدتين اختنق


    من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة


    من الحبة تنشأ الشجرة


    من الحيلة ترك الحيلة


    من السرور بكاء


    من العجائب أعمش كَحَّالٌ


    من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر


    من بكى من زمان بكى عليه


    من ترك الشهوات عاش حرا


    من ترك حرفته ترك بخته


    من تَسَمَّعَ سمع ما يكره


    من تَعَدَّى الحق ضاق مذهبه


    من حاول الغدر وخلف الوعد عدا عليه الذم بعد الحمد


    من خَدَمَ الرجال خُدِمَ


    من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد


    من زرع المعروف حصد الشكر


    من ساواك بنفسه ما ظلمك


    من سابق الدهر عثر


    من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا


    من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته


    من صارع الحق صرعه


    من صدقت لهجته ظهرت حجته


    من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره


    من عَيَّرَ عُيِّرَ


    من غضب من لا شيء رضى بلا شيء


    من غُلبْ سُلبْ


    من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان


    من فعل ما شاء لقى ما ساء


    من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)


    من لانت كلمته وجبت محبته


    من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره


    من مأمنه يؤتى الحذر


    من نام رأى الأحلام


    من نام عن عدوه نبهته المكائد


    من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون


    من يزرع الشوك لا يجني به العنب


    مودة الآباء قرابة في الأبناء


    مودة العدو لا تنفع


    نصف العقل مُدَاراةُ الناس


    نظر العدو بما أسر يبوح


    هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)


    هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9


    هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي


    وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل


    وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام


    وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ


    والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني


    وأنفس ما للفتى لُبُّهُ


    وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر


    وخير جليس في الزمان كتاب


    وداوني بالتي كانت هي الداء


    وشر البلية ما يضحك


    وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم (قرآن كريم البقرة 216)


    وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)


    وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)


    وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)


    وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا


    ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ


    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا


    وهل شمس تكون بلا شعاع


    وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر


    ويأتيك بالأخبار من لم تزود


    يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)


    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال
    إحراق طيبا


    يد الله مع الجماعة


    يضع سره في أضعف خلقه


    يهرم كل شيء من ابن آدم ويشب منه الحرص والأمل


    يوم لنا ويوم علينا
    المشورة
    أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)


    إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم


    إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة


    الرأي قبل شجاعة الشجعان


    المستشير معان والمستشار مؤتمن


    المستنير على طريق النجاح


    المشورة راحة لك وتعب لغيرك


    المشورة عين الهداية


    المشورة لقاح العقول


    أول الحزم المشورة


    بقدر الرأي تعتبر الرجال وبالآمال ينتظر المآل


    وعند جهينة الخبر اليقين!


    خاطر من استغنى برأيه


    شاور في أمرك الذين يخشون الله


    شاور لبيباً ولا تعصه


    وَأَمرُهُم شُورَى بَينَهُم (قرآن كريم الشوري 38)


    وَشَاوِرهُم فِي الأَمرِ (قرآن كريم آل عمران 159)
    النصح
    احفر بئرا وَطُمَّ بئرا ولا تُعَطِّلْ أجيرا


    احفظ قرشك الأبيض ليومك الأسود


    إذا ذكرت الذئب فخذ الحذر


    آخر الحياة الموت


    إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)


    إذا حان القضاء ضاق الفضاء


    إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده


    إذا ظلمت من دونك فلا تأمن عقاب من فوقك


    إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر


    إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب



    إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع


    إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها


    استر عورة أخيك لما يعلمه فيك


    استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)


    اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك


    اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً


    اعقلها وتوكل


    اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
    ريم المائدة98)


    اعمل الطيب وارمه البحر


    أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة


    أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل


    اكذب النفس إذا حدثتها


    إكرام الميت دفنه


    أكل وحمد خير من أكل وصمت


    الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة


    الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم


    الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح


    التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ


    الحي أبقى من الميت


    الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر


    الدين النصيحة


    الشُّبْهَةُ أخت الحرام


    العتاب قبل العقاب


    العين لا تعلو على الحاجب


    القِدْر الكبير يتسع للكبير


    النار أهون من العار


    النصح بين الملأ تقريع


    المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة


    إن الحياة عقيدة وجهاد


    إن الغصون إذا قومتها اعتدلت


    إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ


    إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده


    إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره


    حبل الكذب قصير


    حفظ السر أمانة

    خالف هواك ترشد


    دخان الأقارب يُعمِي


    زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ


    ظاهر العتاب خير من باطن الحقد


    عذر لم يتول الحق نسجه


    عمى العين ولا عمى القلب


    فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)


    كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول


    كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال


    كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس


    كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)


    كل واحد له قادح ومادح


    كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم


    كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف


    لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح


    لا تخاصم من إذا قال فعل


    لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح


    لا ترم سهما يعسر عليك رده


    لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا


    لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ


    لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا


    ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت


    ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك


    ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه


    ما وعظ امرئ كتجاربه


    ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه


    مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا


    معالجة الموجود خير من انتظار المفقود


    من استغنى بعلمه زل


    من أطاع غضبه أضاع أدبه


    من أعجب برأيه ضل


    من أفشى سره كثر المستأمرون عليه


    من أهان ماله أكرم نفسه


    من بلغ السبعين اشتكى من غير علة


    من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه


    من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب


    من دخل مداخل السوء اتهم


    من سل سيف البغي قتل به


    من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب


    من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه


    من يهُنْ يسهل الهوان عليه


    نزه جميلك من قبح الْمَنِّ


    وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)


    وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره


    يد واحدة لا تصفق
    التربية و الخبرة
    لسعادة صحة جيدة وذاكرة سيئة


    اخطب لابنتك ولا تخطب لابنك


    إذا دببت على المنسأة من هرم فقد تباعد عنك اللهو والغزل


    إذا عُرِفَ السبب بطل العجب


    وإذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام


    اطلب من العلوم علماً ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك


    أعدل الشهود التجارب


    أعز من الولد ولد الولد


    أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب


    أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة


    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق


    البطن لا تلد عدواً


    التجارب ليست لها نهاية والمرء منها في زيادة


    التجربة العلم الكبير


    العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الإشارة


    العتب على النظر


    العلم زين فكن للعلم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقتبسا


    العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا والمال يفنى وإن أجدى إلى حين


    العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف


    القرد في عين أمه غزال


    الكتاب يقرأ من عنوانه


    اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل


    النار قد تُخَلِّفُ رماداً


    أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)


    إن كبر ابنك آخيه

    تجربة المجرب تضييع للأيام


    تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل


    رب أخ لي لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي


    عند الامتحان يكرم المرء أو يهان


    في التجارب علم مستأنف


    قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه (قرآن كريم الإسراء84)


    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا


    كم من كثير العلم والوفاء قد صانه العقل عن الرياء


    لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق


    لا تنه عن خُلُقٍ وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم


    لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها


    لسان التجربة الصدق


    شاور من جَرَّبَ


    ما كل من هز الحسام بضارب ولا كل من أجرى اليراع بكاتب


    مرآة العواقب في يد ذي التجارب


    من اتَّكَلَ على زاد غيره طال جوعه


    من دق الباب سمع الجواب


    ومن طلب العلا من غير كد أضاع العمر في طلب المحال


    من عاشر حكيماً مات عليماً


    وإن المعلم لم تكن أقواله طبق الفعال فقوله لن يثمرا


    وإن نبغتم ففي علم وفي أدب وفي صناعات عصر ناسه صُنع


    وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه


    يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم


    يا باري القوس برياً لست تحسنها لا تفسدنها وأعط القوس باريها


    يا بانياً في غير ملكك يا مربياً في غير ولدك

    قد يخلق من ظهر العالم جاهلاً






    وهذه ..................

    أمثال وحكم

    قالت الحكماء
    أربع من سلم منها
    سلم من مكاره الدنيا والآخرة في الأغلب:
    العجلة
    والتواني
    واللجاجة
    والعجب
    .............................
    وقالت
    أربع تقبح وهي في أربع اقبح:
    البخل في الأغنياء
    والفحش في النساء
    والكذب في القضاء
    والظلم في الحكام
    .............................. .
    ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن
    الحليم عند الغضب
    والشجاع في الحرب
    والأخ عند الحاجة
    .............................
    كن على حذر
    من الكريم إذا أهنته
    ومن العاقل إذا أحرجته
    ومن اللئيم إذا أكرمته
    ومن الأحمق إذا مازحته
    .............................. ...
    قال أحد الحكماء
    يا بني ذقت الطيبات كلها
    فلم أجد أطيب من العافية
    وذقت المرارات كلها
    فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس
    ونقلت الحديد والصخر
    فلم أجد اثقل من الدين
    ..............................
    النفس تجزع أن تكون فقيرة
    والفقر خير من غنى يطغيها

    وغنى النفوس هو الكفاف فإن أبت
    فجميع ما في الأرض لا يكفيها
    ..............................
    من استخف بالعلماء
    أضاع دينه
    ومن استخف بأولى الأمر
    أضاع دنياه
    ومن استخف بالإخوان
    أضاع مروءته
    ............................

    من أراد أنيسا
    فذكر الله يكفيه

    من أراد جليساً
    فالقران يكفيه

    من أراد واعظاً
    فالموت يكفيه

    من أراد غنى
    فالقناعة تكفيه

    من أراد زينه
    فالعلم يكفيه

    من أراد جمالاً
    فالأخلاق تكفيه

    من أراد راحه
    فالآخرة تكفيه

    ومن لم يكفيه كل هذا
    فالنار تكفيه
    بنوته12
    بنوته12


    عدد المساهمات : 457
    تاريخ التسجيل : 24/01/2010
    الموقع : بيت الغالي

    حكم وأمثال (الجزء الأول ) Empty رد: حكم وأمثال (الجزء الأول )

    مُساهمة  بنوته12 الجمعة سبتمبر 23, 2011 10:19 pm

    ما شاء الله اشكثرهم
    تسلميييييييييييييييييين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:19 pm